المؤشر الاعلامي 3008
27 مارس 2017 - محرر الموقعالمؤشر الإعلامي الاثنين 28/6/1438هـ الموافق 27/3/2017م العدد 3008
الهيئة العامة للزكاة والدخل: موعد التطبيق المبرمج للضريبة الانتقائية بعد صدور الأداة التشريعية
http://www.alriyadh.com/1580848
التحول الرقمي للضريبة المضافة يستنفر الشركات المحاسبية
http://www.alwatan.com.sa/Economy/News_Detail.aspx?ArticleID=298346&CategoryID=2
أسعار الريال تقترب من تخطي الـ 5 جنيه في مصر
http://okaz.com.sa/article/1535990
الحوار الوطني: الجماهير وقود التعصب
أسباب التعصب الرياضي
50% جماهير الخصم تسيء إلي فرقها
26% استضافة الإعلاميين في البرامج الرياضية
24% انتقاء حكام متحيزين لتحكيم مباريات الفرق
36% إساءة منسوبي الأندية للفرق المنافسة
http://makkahnewspaper.com/article/597922
مكة تتصدر المناطق في زواج الصغيرات تليها الرياض والشرقية
200 ألف سعودية تزوجن في سن الـ15
العمر في الزواج الأول للسعوديات هو 21.8 عاما
بلغ عدد الفتيات ممن تزوجن في عمر 15 عاماً أكثر من 200 ألف فتاة في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة الماضية
سجلت منطقة مكة المكرمة أكثر حالات زواج الفتيات في سن الـ 15 عاماً بـ 58188 فتاة
تليها منطقة الرياض بـ 54083 فتاة
جاءت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة في الزواج بـ 46881 فتاة
منطقة عسير بـ20495 فتاة
المدينة المنورة المرتبة الخامسة بـ 15896 فتاة
الحدود الشمالية الأقل نسبة بـ 2666 حالة زواج
نسبة السعوديات التي تصل أعمارهن إلى 15 عاماً وأكثر ممن لم يسبق لهن الزواج بحسب الحالة التعليمية، حيث تنخفض بدرجة كبيرة جداً بين السعوديات الأقل تعليماً اللاتي حالتهن التعليمية تقرأ وتكتب بنسبة 6.99 في المئة، أو أمي بـ7.5 في المئة، مشيراً إلى أنه يأتي بعدهن اللاتي حالتهن التعليمية دبلوم عالٍ بـ19.7 في المئة.
ارتفاع نسبة السعوديات اللائي يبلغن من العمر 15 عاماً فأكثر اللاتي لم يسبق لهن الزواج بين أولئك اللاتي حالتهن التعليمية ابتدائي بنسبة 35.5 في المئة
بلغت نسبة ممن يحملن الثانوية أو ما يعادلها 43.8 في المئة
بحسب مفهوم العنوسة المستخدمة في المسح فإنه يقصد بالعانس الفتاة التي بلغت سناً معينة أصبح بعدها احتمال زواجها ضعيفاً جداً، حيث توضح نتائج المسح والمتعلقة بالسن عند الزواج الأول أن 97.2 في المئة من الإناث السعوديات قد تزوجن عند أعمار أقل من أو تساوي 32 عاما، وأن 2.8 في المئة فقط منهن قد تزوجن عند أعمار تزيد على 32 سنة ومن ثم يمكن اعتبار العمر 32 سنة هو سن العنوسة بالنسبة للسعوديات أي السن التي يصبح احتمال زواج الفتاة السعودية بعدها ضئيلا جدا أقل من 3 في المئة
بلغت نسبة العنوسة بين السعوديات 1.1 في المئة وهو ما يعني تقريباً أن من بين كل 10 من الإناث السعوديات 15 سنة فأكثر اللاتي لم يسبق لهن الزواج هناك واحدة يمكن توصيفها على أنها بلغت سن العنوسة.
http://www.alriyadh.com/1580785
97 قضية حضانة في المحاكم يوميا
بلغ عدد قضايا الحضانة والزيارة الواردة إلى محاكم الأحوال الشخصية خلال 5 أشهر 10623 قضية
متوسط عدد القضايا الواردة لكل قاض في المحاكم الرئيسية حاليا بلغت 455 قضية، في حين أن المستهدف خلال عام 2020 الوصول لـ299 قضية لكل قاض، مشيرا إلى أن المعيار العالمي لعدد القضايا التي يتولاها كل قاض تبلغ 277 قضية، أما في المعيار الإقليمي 160 قضية.
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=298322&CategoryID=5
أمية الآباء عامل أساسي لتورط أبنائهم في الجريمة
43 % من آباء مرتكبي الجرائم أميون
6% فقط من عينة المجرمين ملتزمون دينيا
57.2% من الأسوياء ملتزمون، يقابلهم 6% فقط من عينة مرتكبي الجرائم ملتزمون
72.7% منهم غير ملتزمين، والبقية ملتزمون إلى حد ما
بلغت نسبة الجامعيين 53.3
بلغت نسبة من حصلوا على تعليم عالٍ لدى مرتكبي الجرائم 6.7% فقط.
50.7 % من عينة مرتكبي الجرائم وضعهم المادي ضعيف
بلغت نسبة الدخل الضعيف لدى الأسوياء 22 %
76.7 % قد حصلوا على تعليم «ابتدائي أو متوسط أو ثانوي أو جامعي
بلغت نسبة المؤهلين جامعيا 25.3
بلغت نسبة الأمية لدى آباء عينة مرتكبي الجرائم
43.3 %، وتعادلت نسبة الأمية لدى أمهات العينتين، وذلك بواقع 37 %، يقابلها 62% من أمهات الأسوياء ممن حصلن على مؤهل تعليمي «ابتدائي، متوسط، ثانوي، جامعي» منهن 18.7 % حاصلات على الشهادة الجامعية، فيما كانت نسبة أمهات عينة المجرمين الجامعيات 9.3 % فقط.
http://www.alwatan.com.sa/Nation/News_Detail.aspx?ArticleID=298321&CategoryID=3
58 فيلماً و 89 سيناريو تبدأ منافسات مهرجان الأفلام السعودية
http://www.alsharq.net.sa/2017/03/27/1662985
مجموع صكوك أصدرتها كتابات عدل المنطقة في العام 1436 بلغ 387,035
12 ألف قضية أمام محاكم الاستئناف بالشرقية في 1436
«البلديات» تمنح 20 ألف رخصة بناء في 1436
القضايا الجزائية الثلاثية بلغ المصدق منها 3868 قضية ثم الملاحظ وبلغ 1912 قضية
بلغ النقض 95 قضية قضايا مصادقة ونقض بلغت 8 قضايا، قضايا التماس وبلغت 42 قضية
تلتها القضايا الحقوقية واستحوذت على 3209 قضايا بلغ المصدق منها 1231 قضية، والملاحظ بلغ 1768 قضية، والنقض وبلغ 77 قضية، ومصادقة ونقض وبلغ قضيتين
بلغت قضايا الالتماس 126 قضية وقضايا التماس حكم وسجلت 5 قضايا، ثم قضايا الأحوال الشخصية واستحوذت على 2126 قضية، منها الملاحظ وبلغت 1141 قضية، والمصدق وبلغت 862 قضية، والنقض وبلغت 56 قضية، ومصادقة ونقض وسجلت قضيتين، واستئناف حكم قضية واحدة.
القضايا الجزائية الخماسية على 1047 قضية، بلغ الملاحظ منها 558 قضية، والمصدق 446 قضية، والنقض وبلغ 34 قضية، ومصادقة ونقض 5 قضايا والتماس 4 قضايا
عدد كتاب العدل في المنطقة مسجلة 120 كاتب عدل، وعدد كتابات العدل 22 مكتبا، وبلغت نسبة عمل كتابة عدل المنطقة بين مناطق المملكة 15.6%.
بلغ مجموع الصكوك التي أصدرتها كتابات عدل المنطقة الشرقية في العام 1436 نحو 387,035 صكا توزعت على إصدار صكوك انتقال الملكية، حيث بلغ عدد صكوك المبايعات 51439 صكا، وصكوك أخرى بلغت 9456 صكا، وبلغ عدد إنهاء صكوك الوكالات 249116، منها 4422 فسخ صك وكالة، و2200 إلغاء صك وكالة، وبلغ عدد صكوك الكفالات التي صدرتها مكاتب كتابة العدل 128 صك كفالة، ثم 9061 صك رهن، و1482 صك فك رهن، ثم صكوك أدلة وبلغت 17799 صكا، ثم تسجيل صك يدوي على النظام وبلغت 34451 صكا، ثم صكوك عقود الشركات وبلغت 1133 صكا، ثم صكوك بدل مفقود أو تالف، وبلغت 390 صكا، ثم تمديد الصكوك وبلغت 5958 صكا، ولم تسجل أي نشاطات على تهميشات الصكوك.
8.5 ألف يدخلون الإسلام بالشرقية العام 1437
مراكز الدعوة ومكاتب توعية الجاليات بالمنطقة الشرقية أنها بلغت 30 مركزا و4 جمعيات خيرية لتحفيظ القرآن الكريم بلغ عدد المدرسات فيها 1822 مدرسة بلغ عدد المدرسين 1649 مدرسًا بلغ عدد الطالبات 26056 طالبة وعدد الطلاب 20695 طالبا، وعدد الحلق 3330 حلقة تحفيظ، بينما بلغ عدد الخاتمين والخاتمات للقرآن الكريم 363 خاتمًا وخاتمة، كما بيّنت القائمة أن عدد منسوبي الجوامع والمساجد بلغ 2300 مؤذن، وبلغ عدد الأئمة 7929 إمامًا، بلغ عد العمال 611 عاملًا.
عدد الداخلين في الإسلام بمختلف مناطق المملكة بلغ 45621 نسمة، وعدد مراكز الدعوة ومكاتب توعية الجاليات بالمملكة 450 مركزا، وبالنسبة الى الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ومنسوبيها فقد بلغ عدد المدرسات 22476 مدرسة وعدد المدرسين 17067 مدرسًا وعدد الطالبات 399474 طالبة وعدد الطلبة 336644 طالبًا، بينما بلغ عدد الحلق 39922 حلقة، وبلغ عدد الخاتمين والخاتمات للقرآن الكريم 12076 خاتمًا وخاتمة، وعدد منسوبي الجوامع والمساجد 36549 مؤذنًا، وعدد الأئمة 98992 إمامًا، بينما بلغ عدد العمال 9371 عاملًا.
ارتفاع عمليات الإنقاذ بالمملكة %40 في 5 أعوام
بلغ عدد العمليات في العام 1436 نحو 40192 عملية، كما ارتفع إجمالي عدد المتوفين من الجنسين في العام 1436 بواقع 655 حالة وفاة، مرتفعة بنسبة 22% مقارنة بما سجّلته القائمة في العام 1432
بلغ إجمالي عدد المتوفين في العام 1436 نحو 2971 متوفى من الجنسين
ارتفع عدد المصابين في العام 1436 إلى 1818 حالة إصابة، مرتفعة بنسبة 15% مقارنة بما سجّلته القائمة في العام 1432
بلغ إجمالي عدد المصابين في العام 1436 نحو 12079 مصابا من الجنسين
ارتفعت الخسائر المادية في العام 1436 الى 23.852.982 ريالا بنسبة 64.4% مقارنة بما سجّلته القائمة في العام 1432، حيث بلغت الخسائر المادية في العام 1436 نحو 37.016.117 ريالا.
«البلديات» تمنح 20 ألف رخصة بناء في 1436
بلغ إجمالي مساحة الأراضي التي مُنحت عليها الرخص 48.257.242 مترا مربعا
بلغ إجمالي مساحة البناء 10.858.253 مترا مربعا
بلغ إجمالي عدد الطوابق 48.596 طابقا توزعت على 44448 طابقا سكنيا وتجاريا، و3284 طابقا صناعيا/ تجاريا، و588 طابق أبنية تعليمية وصحة ومساج، و276 طابق أبنية اجتماعية وحكومية
بلغ إجمالي المساحة الطابقية 38.523.277 مترا مربعا، وإجمالي أطوال الأسوار 1.854.252 مترا طوليا.
http://www.alyaum.com/article/4184351
سطو مسلح على عربة نقل أموال بالرياض وإصابة 3 أشخاص
http://www.al-madina.com/article/515919
(سطو مسلح) على عربة نقل أموال.. وسرقة 2.5 مليون ريال
http://www.alhayat.com/Articles/20957205
خريطة تهريب الممنوعات في السعودية: (الحشيش) جنوباً و (الكبتاغون) شمالاً و (الخمور) شرقاً
يهربون الطيور والثعابين والأموال والذهب
http://www.alhayat.com/Articles/20957194
أروى بغدادي ما بين قتل واعتقال… و (الجزائية) تحدد موعداً جديداً لمحاكمتها
.. وتحدد موعداً بديلاً للنظر في الدعوى المقامة على عدد من المتهمين
http://www.alhayat.com/Articles/20957195
المحكمة الجزائية تحدد موعداً بديلاً لأروى البغدادي وعدد من المتهمين في قضايا إرهابية
http://www.alriyadh.com/1580949
اتهم المدعى عليه بالاشتراك في مجموعات إرهابية «أرشيفية»
(مواطن) يلجأ للطب لإثبات براءته من تأييد (داعش)
http://www.alriyadh.com/1580950
حكم جديد يرفع حبس (دشتي) إلى 46 عاماً
http://okaz.com.sa/article/1535914
أوهام الغلاة
عبدالرحمن اللاحم
مجموعة من الأوهام التي أرعبوا الناس بها طوال عقود من الزمن، ثم لا تلبث إلا أن تتهاوى مع الزمن منذ زمن (الراديو) وتعليم المرأة وتحريم التلفزيون والدش وانتهاء بعمل المرأة وما يسمونه بالاختلاط، وهجومهم على التنظيم الجديد لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وموقفهم المتشنج من الفن وهيئة الترفيه، لكن المشكلة أننا لا نتعلم من الماضي، ولا نتأمل دروسه مع أولئك القوم، وكأننا نصر على أن نضع مستقبلنا ومستقبل أطفالنا بين أيديهم، ونُصرُ وبشكل غريب على أن نصدق أوهامهم وكوابيسهم في كل مرة، فضاعت علينا أوقات أهدرناها في مجادلتهم ونقاشهم الذي تحول إلى حوار بين طرشان والخاسر الأول والأخير هو هذا الوطن الذي يستحق أن يكون في مقدمة دول العالم لو أنه تخلص من أوهام الغلاة وكوابيسهم.
http://okaz.com.sa/article/1535907
ماذا فعلت بكم الصحوة؟!
عبدالله المزهر
أن الصحوة منتج حكومي استخدم حين كان من المفيد استخدامه، وتم سحبه من السوق بعد أن ظهرت منتجات أخرى قد تكون أكثر فائدة للمستهلك والمنتج. ولكن الجميل في الأمر أني لست واثقا من ظنوني، وهذا ما يجعلني أظن ظنا آخر بأن «الشك» هو المنتج الجديد.
http://makkahnewspaper.com/article/597828
ما الهدف يا شيخ عبد المحسن ؟
أسامة حمزة عجلان
صدر كتيب للشيخ الدكتور عبد المحسن محمد القاسم إمام المسجد النبوي الشريف وقدمه الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس .
وفي الكتيب تضعيف لأحاديث فضل البقيع وأنكر فيه معرفة المعلوم تواتراً لقبور الصحابة رضوان الله عليهم وآل البيت الكرام رضوان الله عليهم وتجريد المساجد الأثرية وأماكن صلاة النبي المجتبى صلى الله عليه وسلم من الأفضلية ومنها مسجد القبلتين والمساجد السبعة ومنها مسجد الفتح الذي علم عنه استجابة الدعاء فيه يوم الأربعاء بعد الظهر تأسياً بالحبيب صلى الله عليه وسلم .
وقد كتبت من قبل عن البقيع وفضائل الدفن فيه معنوناً مقالي بالأموات المستأنسين وكذا مقال آخر ،ويبقى البقيع مدفن أهل المدينة ،وناشدت صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة في مقال بإعادة فتح مسجد الفتح الذي سوف يتحول الى خرابة مع الإهمال .
وسؤالي : ما الفائدة والهدف والنتيجة من إنكار مثبوت وتضعيف أحاديث أفضلية من إمام وخطيب في الحرم النبوي الشريف ؟.هل هو إخفاء معلوم بين المسلمين ؟ فالآثار والمعالم الاسلامية شيء ينبغي الفخر به ،فحتى الكفرة يفخرون دوماً بما لديهم ،فلماذا نطمس نحن تلك المعالم المعروفة؟
وسؤالي ما زلت أكرره : ما الهدف من ذلك ؟وما الذي سيلي مثل ذلك الإنكار؟.
وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجراً من أحد سواه.
http://www.al-madina.com/article/515841
إلى جيري ماهر: الشيعة هم أبناء أرضهم أيضاً
كوثر الأربش
http://www.al-jazirah.com/2017/20170327/ms6.htm
بين جيري ماهر.. وإحسان الفقيه.. يا (وطني) لا تحزن!
محمد الساعد
إحسان الفقيه ذات الخلفية البعثية، أو جيري ماهر، ليسوا وحدهم من يظن أن السعودية في حالة سيولة، يستطيع معها، وهو في «أنسه» الأوروبي، أن يخلق احترابا سنيا شيعيا، في وطن يقف على خط حدوده، خلال تصديه للمشروع الإيراني، جنود من السنة والشيعة، كتفا بكتف، وشهيدا بشهيد.