المؤشر الاعلامي 3171
5 سبتمبر 2017 - محرر الموقعالمؤشر الإعلامي الثلاثاء 14/12/1438هـ الموافق 5/9/2017م العدد 3171
ادعاء النبوة وحيازة المسكر أغرب قضايا الحج
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=314412&CategoryID=5
السبهان يحذر من مغبة جرائم حزب الله
http://www.al-jazirah.com/2017/20170905/du8.htm
صفقة (حزب الله) و (داعش): تعددت الأحزاب والعنف واحد
يوسف الديني
جزء من إشكالية التعامل مع التنظيمات الإرهابية؛ مثل «حزب الله» و«داعش»، وفهمها، هو أنه يتم بمنظور أسطوري ومثالي، بحيث تتحول ممارسات هذه التنظيمات إلى أسئلة محيّرة، تبعاً لأنه يخالف مبادئها أو شعاراتها، في حين أن هذا التعامل يتناسى حقيقة بسيطة وواضحة كالشمس، هي أن من يستبيح قتل الأبرياء؛ بل ويعين نظاماً كنظام الأسد على اجتثاث شعبه، أو من يمارس أبشع صور القتل الفوضوي والعدمي دون تفريق بين ضحاياه كتنظيم داعش، كيف يمكن أن نصدم من أن يعقد تحالفاً لسلامة كوادره في مقابل تسليم رفات الطرف الآخر أمام مرأى من العالم كله؟ الأكثر إدهاشاً أن يتم تبرير ذلك بدوافع «إنسانية» وبمناشدة رقيقة كالتي أطلقها حسن نصر الله!
https://aawsat.com/home/article/1016161
هذا تفسير اتفاق (داعش) و (حزب الله)
حمد الماجد
الزواج المؤقت بين «داعش» وحزب الله يشي بأن الخمينية لم تنتهِ بعد من استغلال ورقة «داعش» والحركات الإرهابية السنية، وإذا استنفدت الخمينية غايتها منها نبذتها نبذ النوى وأجهزت عليها.
https://aawsat.com/home/article/1016151
وأخيراً وجد داعش من يناصره
عبدالله بن بخيت
بهذا الاتفاق يكون حزب الله أعفا نفسه من الدخول في معركة ستكلفه كثيراً. وبتصديرهم لدير الزور يضرب عصفورين بحجر واحد. زيادة متاعب التحالف وتصعيب الأمر عليهم والقضاء عليهم في النهاية بدماء عدوه الآخر.
http://www.alriyadh.com/1621340
أمانة الشرقية تنهي جميع أعمال الإزالة في (المسورة)
http://www.al-madina.com/article/539027
انتهاء المرحلة الأولى من حي المسورة وعودة الأهالي للعوامية
جعفر خزعل
بإمكان جميع الأهالي العودة لمنازلهم بما فيهم أهالي المنازل الواقعة خلف الدفاع المدني، والبلدية، وحيي أم المريس والنصيريات بجوار المدرسة الثانوية وكافة الأحياء بالعوامية
أهالي بلدة العوامية
الحياة في البلدة عادت لطبيعتها بعد انتهاء مرحلة حمل السلاح والإرهاب، وعاد الجميع كبارا وصغارا يتنقلون بين شوارع البلدة بدون خوف أو وجل وعادت المحلات التجارية لتفتح أبوابها
الصفيان
أمانة الشرقية أنهت جميع أعمال الهدم والإزالة والنظافة في حي المسورة
تم إزالة جميع المنازل في الحي والتي يبلغ عددها 488 منزلا
تمهيدا للبدء بالمشروع التنموي الذي من المقترح أن تكون مدة تنفيذه الزمنية سنتين
سيعمل على تحويل حي المسورة إلى حي معاصر يواكب النمو العمراني في المنطقة
المساحة الإجمالية للمشروع التطويري المزمع تنفيذه 124 ألف متر مربع
مساحة حي المسورة 188 ألف متر مربع
تم تخصيص مساحات عديدة لإقامة شوارع وطرقات ومسطحات خضراء.
مرتكزات مشروع المسورة
سوق عام
محال تجارية تراثية
منطقة أثرية
مركز ثقافي ومكتبة عامة
قاعات مناسبات
صالات رياضية وناد نسائي
مواقف سيارات
http://www.alwatan.com.sa/Local/News_Detail.aspx?ArticleID=314392&CategoryID=5
الانتهاء من أعمال الهدم والإزالة في حي المسورة
http://makkahnewspaper.com/article/612369
عودة كافة الخدمات إلى العوامية والانتهاء من أعمال الصيانة
(المسورة) على أبواب مرحلة البناء
الصفيان:
تمت إعادة جميع الخدمات البلدية لأحياء بلدة العوامية، حيث انتهت أعمال الصيانة والنظافة وتركيب أعمدة الإنارة والكهرباء وكافة المرافق مع تكثيف الخدمات والتنسيق مع باقي الجهات الخدمية
أمانة المنطقة الشرقية قامت مؤخرا بإعادة تهيئة بلدية العوامية من خلال دعمها بجميع الطواقم الفنية والبشرية اللازمة
بإشراف مباشر من بلدية محافظة القطيف التي تتابع العمل في بلدة العوامية بشكل مستمر وبتوجيهات ومتابعة يومية من قبل أمين المنطقة الشرقية والذي وجه في وقت سابق بتسخير كافة الإمكانيات والتسهيلات لبلدية العوامية لتسهيل مهام عملها لخدمة جميع المستفيدين.
http://www.alyaum.com/article/4204811
بالصور.. أمانة الشرقية تنهي أعمال الإزالة في حي المسورة
http://www.al-madina.com/article/538971
انتهاء المرحلة الأولى من مشروع تطوير (المسورة) في العوامية
تبلغ الاستثمارات في المسورة 379 مليون دولار (1.42 مليار ريال)
منها 213 مليون دولار (800 مليون ريال) لنزع ملكية العقارات في الحي
32 مليون دولار (120 مليون ريال) لإعداد البنية التحتية وتجهيز الموقع
133 مليون دولار (500 مليون ريال) لتنفيذ المشروع التنموي الذي يضم مرافق ترفيهية وصالات ومركزاً تراثياً وشققاً سكنية وسوقاً للنفع العام وحدائق ومرافق خدمية
انتهت الأمانة من المرحلة الأولى التي شملت أعمال الهدم والإزالة
أن قيمة التعويضات لجميع المنازل تقارب 213 مليون دولار
https://aawsat.com/home/article/1016461
اكتمال النظافة.. وعودة الخدمات البلدية إلى المسورة
http://www.okaz.com.sa/article/1569850
(أمانة الشرقية) تنهي أعمال الهدم والإزالة والنظافة في (المسورة)
http://www.alhayat.com/Articles/23863029
هنا.. تفاصيل العثور على الفتاتين المختفيتين في بحرة
http://www.al-madina.com/article/538981
بحرة: عودة (سماح وأريام).. والشرطة تتحقق من مزاعم الاختطاف
http://www.okaz.com.sa/article/1569848
غلق لأداء الصلاة
صالح الشيحي
الغريب بالمناسبة، أنه لا يوجد حسب علمي أي نظام واضح أو قانون صريح مكتوب يمنع فتح المحلات وقت الصلاة. فعلى أي نص يستند الذين يمنعون ذلك؟!
بقي القول: ليس من حق أحد المزايدة على دين أحد. كلنا مسلمون -بفضل الله- ومحافظون على صلاتنا في وقتها المعلوم، لكن التيسير على الناس مطلب في هذا العصر المتسارع. كيف حينما يتعلق الأمر بمسافر يريد تعبئة سيارته بالوقود، أو مريض يبحث عن دواء في صيدلية مغلقة!.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=35161
المعارضون الجدد!
هيلة المشوح
جميعهم، المعارضون الجدد اتفقوا على مبدأ تمييع القضايا الشائكة، والتشكيك في مواقف الوطنيين الشرفاء الذين سلوا أقلامهم دفاعاً عن وطنهم عندما حمي وطيس الخيانات والمؤامرات فأسموهم «الوطنيون الجدد» لذر الرماد في العيون «المفنجلة» عليهم وإغلاقها عن مراقبتهم ونشر فضائحهم وخياناتهم.. فجابوا الكلام لأنفسهم مما اختصر علينا عناء البحث عن مسمى «المعارضون الجدد» !
http://www.okaz.com.sa/article/1569786
داعش وسقوط الأساطير
محمد آل الشيخ
وأنا على يقين تام أن الأغلبية العظمى من العرب اكتشفت الآن حقيقة هؤلاء الأفاكين، وأدركوا أن الحلول لا يمكن أن تأتي من الماضي، والعودة بمجتمعاتنا إلى الوراء، وأن أولئك المتأسلمين المحتالين كانوا يروجون لسلطاتهم، والوصاية على مجتمعاتهم، فيستغلون التراث الموروث لخداعهم، والتغرير بهم.
بقي أن أقول إن الإرهاب الذي ابتدعه المتأسلمون، ونسبوه إلى (الجهاد)، والجهاد منه براء، لا يمكن للعالم اليوم أن يجتثه اجتثاثًا كاملاً إلا بنهاية دولة الملالي في إيران، التي توظف التراث والموروت الشيعي لخدمة مشروعاتها التوسعية، واجتثاث نظام الحمدين في قطر الذي فتح أبواب ثروات قطر على مصاريعها للمتأسلمين الثوريين، ليمولوا به الخراب والدمار والقتل والإرهاب في كل بلدان العرب. ودون أن يصل العالم المعاصر لهذه القناعة، ويحاصر إيران وقطر، محاصرة فاعلة ومحكمة وقوية، فلن ينتهي الإرهاب، وسيظل يُعاني الشرق والغرب منه طويلاً.
http://www.al-jazirah.com/2017/20170905/lp1.htm
النشاط اللاصفي والمخاوف المباحة
عقل العقل
باعتقادي أن الفنون بجميع أشكالها لها الأولوية، ويفترض ذلك بهذا النشاط اللاصفي في مدارسنا، من تعليم مثلاً الموسيقى والتصوير والمسرح وتفعيل المكتبات المدرسية والمعامل العلمية والتعاطي مع البيئة، مثل زراعة الأشجار والزهور، وعلينا الابتعاد عن مفاهيم التطريز والخياطة وأدوات الطبخ، وغير ذلك من الأنشطة المكررة القديمة، كم أتمنى أن تكون هناك حصص في هذه الساعات الأربع أسبوعياً تعنى بتعليم الموسيقى بكل أشكالها من الجانب المعرفي والعملي والانفتاح على ثقافات الشعوب الأخرى فنياً وثقافياً، وحبذا لو أن هيئة الترفيه أو الشركات المتخصصة في الجوانب الترفيهية كان لها دور في هذه النشاطات، فالفرق الفنية موسيقية أو مسرحية التي تأتي من الخارج من الجيد أن يكون لها نشاط في بعض مدارسنا.
http://www.alhayat.com/Opinion/Akel-Il-Akel/23861848
سر حملات المعلمين والمعلمات ضد الوزير: العيسى من أعداء الصحوة
قينان الغامدي
الحملة الأخيرة التي انخرط فيها عدد من المعلمين والمعلمات ضد تطبيق ساعة النشاط بحجج واهية، هذه الحملة في جانب منها تعد تعبيرا دقيقا عن ضعف قدرات البعض وتواضع إمكانياتهم، وعجزهم عن مواكبة أي تطوير أو تغيير، فهم كسالى ضعفاء معرفة، وأنا شخصيا أعرف معلمين ومعلمات كثرا لم يقرأ أي منهم كتابا واحدا لا في تخصصه ولا خارجه، منذ أن تخرج من الجامعة وحتى اليوم!!، وفي الجانب الأكبر من الحملة هم تكتلات صحوية مخدوعة تحتشد ضد أي قرار يتخذه الوزير العيسى الذي يعتبرونه من الأعداء اللدودين لما سمي الصحوة، وما أخفته من بلاوي التنظيم السروري المندحر، والدكتور العيسى لا شك عدو لكل من يتربص بالوطن شرا!!.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=35162
جناية المعتزلة على الحضارة الإنسانية
محمد السعيدي
أن الحضارة الإسلامية كانت في قرونها الثلاثة الأولى فرصة نادرة في التاريخ الإنساني لإحداث نقلة نوعية في التقدم الحضاري، لكن تبني السلطة للنهج الاعتزالي كان عبارة عن نقطة توقف خطيرة وطويلة في حضارة البشر، لم تتجاوزها البشرية إلا في مطالع النهضة الحديثة وفي أوروبا وليس في بغداد، ولأسباب عديدة منها استعمال المنهج التجريبي في البحث العلمي، وهو المنهج الذي أشارت إليه كثير من آيات القرآن وساهم علماء الكلام في إهماله.
http://www.alwatan.com.sa/Articles/Detail.aspx?ArticleId=35160